مقالات

العنكبوت

تعريف العنكبوت حيوان صغير له ثماني أرجل و يغزل خيوطا تشبه الحرير و أكثر ما تشتهر به العناكب هو غزلها لخيوط الشراك ألتي تستخدمها في صيد الخشرات لتتغذى بها. و لا تسلم الخشرات حتى الأضخم و الأقوى منها من مخاطر شراك العنكبوت. و جميع العناكب تغزل الخيوط و لكن بعض الأنواعها لا تبني شراكا. فعلى سبيل المثال يغزل العنكبوت المسلح خيطا واحدا في نهايته قطرة لزجة من الحرير، فعندما تطير خشرة بالقرب منه يقذف هذا الخيط تجاهها لتلتصق الخشرة بطرفه اللزج.

الوصف يوجد منها ما يقرب من  ٣٠.٠٠٠ نوع. و هي تتفاوت في أحجامها، فمنها ما هو بحجم رأس الدبوس و منها ما يصل طوله مع امتداد أطرافه إلى ما يقرب من ٢٥ سم. قد يكون جسم العنكبوت قصيرا و سمينا أو طويلا و نحيفا أو مستديرا أو بيضويا أو منبسط الشكل. و قد تكون أرجل العناكب قصيرة و غليظة أو طويلة و نحيفة. و لكن معظم العناكب بنية أو رمادية أو سوداء اللون  إلى أن بعضها ملون بشكل مثير كالفراشات الجميلة. و كثير من العناكب صغير الجسم لا يمكن تمييز لونه إلى باستخدام المجهر. و ليس للعناكب عظم و إنما زودها الله بجسم صلب واق و يغطي أجسام العناكب الشعر و الهدب و الأشواك. و يتكون جسم العنكبوت من جزأين أساسيين؛ هما رأس صدري مكون من الرأس الملتحم مع الصدر و البطن. و كل من الجزأين له زوائد و يرتبط الرأس الصدري مع البطن بخاصرة دقيقة تسمى السويقة.

About the author

Metehan Uluocak

4 yıllık sarf nahiv bilgsini temin ettikten sonra, zor olan lafızları kolaylaştırıp ve harekeleyip mübtedi kardeşlerimize sunmak niyetine gark oldum. Bu tevessülüm bana böyle bir site hazırlamayı gerektirdi. Tek derdim, sarf nahiv konularının bilinip kuranın müzakereli okunmasıdır. Tek temennim ise sadece bir kere "Allah razı olsun" cümle-i duaiyyesine mazhar olmaktır. Bu dünyada gerisi teferruattır..

Add Comment

Click here to post a comment